بعد بحث كثيف، وجهد جهيد، استطعت الحصول على هذه القصيدة، التي تتحدث عن قبيلة بني مغيد أثناء وجود العثمانيين في عسير. وشاعرها هو الأمير علي بن محمد بن عايض، الذي ولد عام 1275هـ، وقاد الثورة ضد العثمانيين، حتى وفاته. وهذه القصيدة أرسلها من تهامة، وربما تكون من قصوره في الحرملة، إلى اخيه عائض. ويقال أنه بعث هذه القصيدة وهو مريض، إذ أصيب بمرض أقعده فترة، ثم شفي منه. والرواة يختلفون في إيرادهم لهذه القصيدة، فبعضهم يحفظ جزء منها، وبعضهم يسقط بعض الأبيات، لكن ما نورده أدناه، هو كل ما استطعنا جمعه من هذه القصيدة، التي تأرخ لفترة من تاريخ عسير.
ألا يــا الله يـــا خـيــر مـرتـجـى
طلبنا الـذي شـال السمـاء واعتـلا بهـا
أنـا أرجـوك تغفـر لـي ذنوبـي وزلتـي
متى أمسى الخلايق فـي جزيـل اكتسابهـا
ونجيتنـي يـا رب مـن ضـيـق حـفـرة
قـطـابٍ صلايـاهـا مهـيـل تـرابـهـا
وأنا أسألـك فـي الجنـة وطيـب نعيمهـا
كثـيـر فواكهـهـا لـذيــذ شـرابـهـا
مضـت مـدة وأنـا فـي التـهـم نــازل
ولا احصيت من الايـام كـم هـو حسابهـا
فكم طالـت السيـرة علينـا وكـم مضـى
من الدهـر وأنـا فـي صـدأ يِرحنـا بهـا
وفي مـا مضـى والجسـم غـض وناعـم
وفـي صحـة عـزت عـلـي انقلابـهـا
فلما نـزل بـي مـا نـزل مـن عـوارض
وضاقت علـي النفـس ممـا جـرى بهـا
فيـارب تغفـر لــي ذنـوبـي وزلـتـي
فأنـت رجـائـي يــا إلـهـي وبابـهـا
فمـن هـو بريـدي فـوق مهـر مـزيـن
يـؤدي الرسـائـل لا يغـيـر خطابـهـا
يبكـر مـن الـطـور اليمـانـي بـرهـة
ورب البـرايـا مـجـزل لــه ثوابـهـا
ومنصاك عايـض نـور قلبـي وناضـري
محـل اشتياقـي فـي فــؤادي وبابـهـا
فبلـغـه سـلامـي وأكـمـل تحـيـتـي
عدد مـا يهـل مـن الزبـر مـن سكابهـا
وقل لـه علـى الرحمـن نشكـو همومنـا
فكـم مـن همـوم زال عـنـا اقترابـهـا
فيا ليـت مـن هـو عنـد لخـوان نـازل
علـى حـزة مبـروكـة لا عـنـا بـهـا
ما بيـن جمهـور وشبـل بـن بـارق(1)
مصاريـع خيـبـر ذا ضمـيـن قطابـهـا
مغيد الخطا في الحـرب ونتابـع القـدى(2)
لمـن يعـرف القـدوة ويحسـن طلابـهـا
فتر نولنـا الحمـرا وفـي ريـم حدنـا(3)
وحـزنـا المقـافـي فـكــلٍ درابـهــا
وجـال المحـارث مـن يمنهـا حـدودنـا
وشرقيـهـا قـاعـد خــلاص زهابـهـا
وبحريهـا طـور اليزيـدي بقـعـة لـنـا
وفي الجـو لسـود حيـث لا مغتـوا بهـا
وشاميهـا صبيـان فــارس قبيـلـة(4)
علـى ملزمـة عشـران واديٍ لـوى بهـا
وفي داعيـة قـوم الخنـق ضنـة لنـا(5)
شبـاب يشـوق العيـن نظـرة حزابـهـا
وفيهـم شيـوخ كلـهـم حــرز مـاقـف
يسـدون لريـاع الـتـي يقتـنـا بـهـا
فلا حـاربٍ يضفـر بهـم لـو نـوا بهـم
تـر التـرك أغـنـام وتـرهـم ذيابـهـا
وتـر سعدهـم لا مـا قـد الغمـر يختلـف
فحـرز المناشـر والمنـاهـل وزى لـهـا
فـذا هـو مقـرٍ لـم نقيّـس لـه الحسـد
فيرعـى المناشـر والمناهـل سقـا بـهـا
وذا قيّـس الجحـدان فـي بقـعـه لـنـا
نـصـده بـغـاراتٍ تهـيـل انقضابـهـا
بدعـوى مغيـدٍ حمـر الأعـيـان كلـهـم
سعود الملبـى لـو صـرخ واهتـرى بهـا
إذا زاعهـم صـوتٍ يسـلـون خـاطـرك
وتعجبـك فزعتهـم وسـرعـة جوابـهـا
وكم شـارةٍ مـن فضـل ربـي وهـي لنـا
ليـوث بضـرب السيـف ناطـى رقابـهـا
نوشـي مداهيـر مثـل الـرعـد قـاصـمٍ
قـد البَـر يغلـي والبـحـور ارتعابـهـا
نقوم المقام الصعـب مـن ذا يقـوم بـه؟
إذا هـجـت الـبـزل نـعـدل صعابـهـا
فجمهـور مدهـار الحـرايـب وصلـوهـا
وهم قدوة في الدين والشيمة وحسن اعترابها
وحن من عسير الهول مـن ينطـح الكـرب
وحن فوق جمع الروس تـر حـن شهابهـا
وذا قول من لا يحسـب الغيـض والرضـى
مـن اسـم القبايـل بعـدهـا واقترابـهـا
ونرجو من الاخـوان فـي صالـح الدعـاء
عسـى دعـوة رب السـمـا يستجابـهـا
ونختـم بذكـر المصطفـى سيـد البـشـر
نبـي الشفـاعـة يــوم كــل يهابـهـا
1- جمهور: لقب لبني مغيد، ومعناها الكثيري العدد. شبل بن بارق: هم قبائل آل ثوابي وآل مسعودي وآل النجيم، وآل سعيدي وبني مازن من علكم.
2- مغيد الخطا: أحد ألقاب وعزوات بني مغيد، ومعناها الذين يتصدون لأخطاء الخارجين عن الحق فيردونهم إليه.
3- نولنا: النول هو العلامة، ويقصد بها العلامة التي تبين حدود قبيلة بني مغيد.
4- صبيان فارس: لقب أهل العكاس.
5- قوم الخنق: أهل الخنق، وهم: أهل البدلات، وآل زيدي، والشبارقة، من بني مغيد.
منقول من منتديات عسير