منتديات صبيان فارس العكاس

بني مغيدعسير مرحبا الف
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 23, 2012 12:11 pm

شاطر | 
 

 الرئيس التونسي المخلوع في أبها.............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العمده
عكاسي متميز
عكاسي متميز
avatar

تاريخ التسجيل : 20/11/2009

مُساهمةموضوع: الرئيس التونسي المخلوع في أبها.............   الأربعاء يناير 19, 2011 1:14 pm




على ضوء مانشرته وكالة الانباء العالميه فأن رئيس تونس المخلوع زين الدين بن علي قد وصل إلى مدينة أبها جنوب السعوديه وفي خطوة ربما تشير الى حساسية وجودة في المملكة العربية السعودية طلب من الرئيس التونسي المخلوع تغيير مكان اقامتة الحالي لدواعي احترازية لم يفصح عنها و تم نقلة وأفراد عائلتة من قصر في مدينة جدة المطلة على الساحل الغربي حيث كان يقيمون فية باديء الامر!. الى مدينة أبها في اقصى الجنوب قرب الحدود اليمنية وبعيدا عن المركز السياسي في البلاد.

الخبر كاملا //


دول الخليج يمكنها تحمل أثر ثورة تونس


جدة/دبي (رويترز)
قبلت لمملكة العربية السعودية لجوء الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي لكن الثروة النفطية في المملكة وجيرانها ستضمن عدم امتداد الاضطرابات التي أطاحت ببن علي بسبب الفقر الى الخليج.
على الرغم من أن الاسرة الحاكمة في السعودية أثارت غضب البعض لقبول لجوء بن علي اليها فانها سرعان ما أخفته بعيدا عن الانظار على أمل حل سريع وهاديء لمصيره مما قد يهديء من الغضب سواء في تونس أو في المنطقة.
لكن الخطوة التي قامت بها الرياض لاستضافة بن علي أشعلت غضب بعض المدونين النشطاء في السعودية حتى في الوقت الذي قال فيه بعض السعوديين انهم لا يضمرون نية سيئة تجاه الزعيم التونسي السابق.
وكتب المدون السعودي أحمد العمران على موقع فيسبوك يبدي سعادته للشعب التونسي. وقال ان الامر الوحيد الذي أثار ضيقه هو أن السعودية رحبت ببن علي ليلجأ الى بلاده.
وقال مدون سعودي اخر وكان يكتب من الولايات المتحدة ان السعوديين "مستاءون للغاية" ازاء قرار استضافة بن علي.
وكتب يقول في مدونته "أغلب الدول العربية... رفضت منحه اللجوء السياسي.. ليس لانها لا تحبه أو شيء من هذا القبيل بل بسبب الخوف من رد الفعل الشعبي."
ومضى يقول "السعودية تختلف دائما عن أي دولة أخرى. لقد رحبت به."
واستضافت السعودية قبل ذلك زعماء مسلمين تمت الاطاحة بهم منهم الرئيس الاوغندي عيدي أمين.
لكن دبلوماسيين يقولون ان قرار استضافة حاكم عربي مخلوع مثل بن علي كان أكثر حساسية اذ انه يبرز الافتقار الى الديمقراطية في المملكة ذاتها. وتسعى الرياض جاهدة لتجنب أي تلميحات بوجود أي نقاط تشابه سياسية مع تونس.
وذكر دبلوماسيون أن بعض الزعماء السعوديين كانوا يأملون فيما يبدو الاستفادة من استضافته لان هذا يظهر دورا دبلوماسيا للسعودية في المساعدة على نزع فتيل أزمة دولية.
وقال الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي المقرب من أمراء في الاسرة المالكة "أنا شخصيا غير راض عن الامر وأنا متأكد من أن أغلب السعوديين غير راضين."
وأضاف "لا نحب أن تكون بلادنا وجهة للمستبدين لكن مرة أخرى تحكمنا التقاليد."
لكن علي بناوي وهو من سكان جدة لم يتفق مع هذا الرأي وقال "السعودية تقبل من يريدون اللجوء. انه عربي وكانت تربطه علاقات دبلوماسية يوما بالسعودية... لم يفعل ما يضر به بلدنا."
وفي خطوة ربما تشير الى حساسية وجود بن علي في المملكة نقلته السعودية من قصر في جدة حيث كان يقيم في باديء الامر الى مدينة أبها قرب اليمن وبعيدا عن المركز السياسي في البلاد.
وقال كاراسيك "ها هو مستبد عربي أطيح به من السلطة. أين يمكن أن يذهب بخلاف هناك. للسعودية مصالح استراتيجية في شمال افريقيا. كان يتعين أن يذهب الرجل الى مكان ما لذلك قبلوه... انطلاقا من روح الاخوة."
وقال مصطفى العاني وهو محلل سياسي مقيم في دبي ان السعوديين ربما ترددوا في باديء الامر في قبوله لكنهم شعروا في النهاية بأن لديهم التزامات بحكم التقاليد ولم يرغبوا في زيادة الوضع تفاقما بتونس. وقال العاني انه في حالة رغبة بن علي الاستمرار في العمل السياسي سيتعين عليه مغادرة السعودية.
وقال العاني المقرب من التفكير السعودي فيما يتعلق بالشروط التقليدية للسعودية لمنح حق اللجوء "لذلك هو ليس لجوءا سياسيا. انه لجوء انساني. لهذا ليس لهم الحق في الاشتغال بالسياسة.. لا حق في مغادرة البلاد دون تصريح.. لا حق في الاجتماع مع أي أحد."
وذكر عدد من المحللين أن من غير المرجح أن تشعر المملكة براحة على المدى الطويل ازاء وجود بن علي العلماني الذي تلقى تعليمه في فرنسا والذي سيشعر براحة أكبر في أوروبا.
لكن التوصل الى بلد اخر مستعد لاستضافته ربما صعبا وربما ينتهي الحال ببن علي ببقائه هناك للابد لانه ليس هناك عدد يذكر من الدول التي يمكن أن تكون مستعدة للترحيب به.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر هشلول
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 16/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرئيس التونسي المخلوع في أبها.............   الأربعاء فبراير 09, 2011 1:01 pm

تلفت دوما اخي الكريم على ما يهم المجتمع


تحياتي لك ولنقلك


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عكاسي في زمن قاسي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 33
الموقع : ابها

مُساهمةموضوع: رد: الرئيس التونسي المخلوع في أبها.............   الثلاثاء مارس 08, 2011 6:10 pm

الله ياخذه عمره يا شيخ خاين ابن خاين
عزيزي يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرئيس التونسي المخلوع في أبها.............
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبيان فارس العكاس :: العام-
انتقل الى: