منتديات صبيان فارس العكاس

بني مغيدعسير مرحبا الف
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 23, 2012 12:11 pm

شاطر | 
 

 عن نعامية عسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عكاسي في زمن قاسي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 33
الموقع : ابها

مُساهمةموضوع: عن نعامية عسير   الخميس أبريل 01, 2010 7:40 pm

عن نعامية عسير



في هذا المقال سنتحدث عن بعض من سكن بلاد عسير من النعميين وحول أنسابهم وتاريخ نزوحهم من المخلاف السليماني "منطقة جازان " إلى بلاد عسير على اختلاف مساكنهم فمنهم من اختط رجال ألمع ومنهم من سكن مدينة أبها والسراة ومنهم من سكن بلاد قحطان محاولين إلقاء الضوء على أغلب من وقفنا على نسبه من مراجع أو وثائق ...ومن عادات الأشراف في هذه المنطقة يقولون يالعامية " منين أنت ؟" فيقول من نعامية العكاس أو من نعامية رجال ألمع أو من نعامية الحرجة أو من نعامية قحطان أو من نعامية عسير أو من نعامية تهامة وهكذا ... دون ذكر نسله ونسبه مما أحدث أمرين : الأول جهل كثير منهم بأنسابهم وإلى أي فرع ينتمون ؟. والثاني بعد تحالفهم مع قبائل عسير تداخلوا معهم فتفرق كل بيت هاشمي مع قبيلته التي حالفها وانتسب بعضهم إلى تلك القبيلة وتكنى باسمها كالعسيري والقحطاني .... وحفاظاً على التاريخ قد زرت بعض تلك البيوت فمنهم من تعاون وأمدني بما لديه ومنهم من قبل بالتعاون ولم نرى منه شيء حتى كتابة الأحرف وكانت زيارتي لهم قبل عام ونيّف ولا زال الباب مفتوح بعد كتابة هذه الأحرف مع العلم أنني لم أحصيهم ــــ أي نعامية عسير ــــ وحين الوقوف على ذكرهم سنعرضه في مقال آخر أو نرفقه مجدداً في هذا المقال لا حقاً والله الموفق :



نعامية الحرجة (1) :والنعميين فيها يعودون إلى السيد القاضي عبد الرحمن بن إسماعيل بن ظافر ابن إبراهيم "عيطف " بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد ابن الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن محمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن يحيى ابن مهنا بن سرور بن نعمة "الله الأصغر"بن علي بن فليتة بن الحسين بن يوسف بن نعمة "الله الأكبر " ابن علي بن داود بن سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن أمير المؤمنين علي
ابن أبي طالب رضي عنه .خرج من بلدته العالية عام 1228هـ بعد أن عينه الإدريسي عاملاً له في بلاد قحطان فأستقر في بلاد الحرجة وطاب له المقام بها وتزوج ببنت الشيخ فردان بن دليم أخو شيخ قحطان وسنحان ووادعة محمد بن دليم أبو لعثة وأعقب منها ثلاثة أبناء وبنات ، وسكن بعضهم أبها وأنتقل بعضهم إلى مكة المكرمة .

وهناك بيت آخر من النعميين وهم آل هادي ويعودون إلى السيد محمد بن هادي بن محمد بن هادي بن محمد بن هادي بن الحسين بن إبراهيم بن محمد بن علي بن الحسن النعمي ويجتمعون مع آل ظافر في السيد إبراهيم بن محمد بن علي بن الحسن النعمي وتاريخ نزوح جدهم لم أقف عليه تحديداً إلا أنه بعد نزوح السيد القاضي عبد الرحمن ظافر النعمي بأعوام قليلة لا قبله .



نعامية العكاس (2): والنعميين فيها أبناء الشيخ العلامة محمد بن يحيى بن أحمد بن هادي النعمي ، ويقول بعضهم أن تاريخ نزوحهم كان بسبب حرب الحناف التي وقعت عام 1200هـ تقريباً والتي استمرت ما يقارب ثمانية سنيين بيد أنني حين وقفت على ترجمة الشيخ عبد الله بن محمد بن يحيى بن أحمد بن هادي النعمي وجدت أنه من مواليد القرن الثاني عشر في قرية العكاس وكذا والده الذي تولى في عهد سعيد بن مسلط قضاء بيشة وهذا إحياء بأن نزوحهم كان قبل حرب الحناف إن كانوا نزحوا قبل حرب الحناف بلا شك (3). أما عن تمام نسبهم فقد كتب الشيخ هاشم نسبه هكذا هاشم بن سعيد بن علي بن محمد بن يحيى بن أحمد ابن هادي النعمي ثم قال وتنتمي أسرة آل النعمي في العكاس إلى جدها الأعلى أحمد بن عيسى النعمي الجامع لبطون آل عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن يحيى النعمي (4)ولم أقف على غير ذلك حول نسبه ونسب أسرة آل النعمي في العكاس سوى ما كتبه صاحب كتاب إمتاع السامر للدوسري أنهم من " السادة آل نعمة الله الثاني الحسنيين وليسوا من بني نعمي بيشة وجاء جدهم المذكور ــــ وهو محمد بن يحيى ــــ من تهامة من بدة الدهنا إلى عسير في ايام الإمام سعيد بن مسلط قاضياً على بيشة وغارم بن فارس من بني مغيد أهل العكاس " (5) وقد سألت بعض المعتنيين بأنساب آل البيت من هذا البيت(6) عن أنسابهم فما كان جوابه إلا أنه لا يعلم تمام نسبهم ومع شهرتهم في تلك الديار إلا أن السيد العلامة محمد بن حيدر النعمي لم ينوه عن نسبهم بخلاف من هو أقل شهرة منهم من هذا البيت .



نعامية أبها : وهم أبناء هادي بن الحسين النعمي ومنهم الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد بن هادي بن الحسين النعمي (7) وتمام نسبهم لم أقف عليه إلا أنهم كما قال لي البعض(Cool أنهم يعودون إلى السيد أحمد بن عيسى بن محمد بن سليمان بن محمد بن سالم بن يحيى النعمي .



نعامية رجال ألمع : ومنهم آل يحيى بن هادي سكان الشعبين وأبها وغيرها ولديهم وثيقة عن نسبهم وقد وعدني الأخ الفاضل حسن سيد بن محمد بن حسن بن محمد بن علي النعمي(9) بإمدادي بأنسابهم ولكن لم أرى شيئاً حتى كتابة الأحرف وهم بلا شك يعودون إلى السيد الأمير أحمد بن عيسى النعمي.

وأما الحفاظية (10)سكان الصنيدلي بوادي ريم والشعبين فهم أبناء السيد جابر وحسين ابني حسن بن محمد بن أحمد بن محمد بن حفظ الله بن عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن أحمد بن عيسى النعمي (11) وكبيرهم اليوم السيد الفاضل الحسين بن أحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن حسين بن حسن بن محمد ابن أحمد بن محمد بن حفظ الله النعمي وتاريخ نزوحهم من أرض المخلاف السليماني لم أقف عليه .



نعامية قاعد (12): وأما نسبهم فلم اقف عليه غير أنهم يعرفون بالسادة وقد قيل(13) أنهم نزح أوائاهم من اليمن إلى هذه الديار وحالفوا قبائل علكم ونائبهم من بني النعمي .



نعامية بيشة : قد ذكرهم صاحب كتاب امتاع السامر(14) إلا أن المتتبع لقبائل بيشة لا يجد قبيلة أو عشيرة تدعى بهذا الاسم ولعلهم نزوحوا إلى بلاد أخرى .

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خليل الرحمن محمد عليه أفضل صلاة وأتم تسليم ،،،

كتبه السيد أحمد بن عيسى ظافر النعمي

يوم الأربعاء : 24/11/1425هـ



1- الحرجة تقع مابين ظهران الجنوب جنوباً وسراة عبيدة شمالاً التي تبعد عنها (35كم) وشيخهم شيخ قحطان ووادعة وسنحان ابن دليم ومقرّهم الحرجة .

2- العكاس هي قرية في سراة عسير من ضواحي أبها لا تبعد كثيراً عن وسط مدينة أبها ويتبعون لبني مغيد وشيخهم ابن مفرح .

3- شذا العبير لهاشم النعمي ص 215 ، 371 .

4- المصدر السابق ص 142،380 ، 372 .

5- إمتاع السامر ص 143 .

6- وممن سألته عن نسبهم السيد النسابة الحسين بن عيسى بن محمد قاضي النعمي من أهل بلدة العالية ، والسيد الشيخ محمد بن أحمد عرار النعمي شيخ السادة الدهنا والسيد الشيخ إبراهيم حسن بن علي النعمي شيخ شمل العالية ، والعميد محمد بن حسن النعمي في أبها.

7- شذا العبير ص 284 .

8- ذكر لي ذلك العميد محمد بن حسن النعمي في أبها منزله الكائن بجوار مشفى أبها العام ، وهو مهتم بالأنساب وتدوينها ولديه مكتبة عامرة وله رسالة للنعميين في رجال ألمع وأبها بحثهم على التكاتف من أجل إبراز نسبهم وحفظه من الضياع .

9- وقد ساق لي نسبه مشافهة بأنهم يعودون إلى السيد يحيى بن هادي بن علي بن يحيى بن حسين بن يحيى بن علي بن أحمد بن عيسى النعمي .

10 _ اعلم أن هناك حفاظية في رجال ألمع من بيت الفقيه ابن عجيل من الزرانيق يعود نسبهم إلى عك بن عدنان خلاصة الأثر للمحبي ج3 ص350.

11 – الجواهر اللطاف للسيد محمد حيدر النعمي ورقة 66 ، 67 والجواهر اللامعة للسيد أحمد بن عيسى النعمي .

12- وهي قرية من ضواحي أبها على خط المحالة تتبع لقبائل علكم الهول وشيخهم ابن حامد .

13- ذكر لي ذلك العميد محمد بن حسن النعمي .

14- إمتاع السامر لشعيب الدوسري ص 143.



مع تحيات موقع السادة النعامية


منقول من موقع السادة النعامية


عدل سابقا من قبل عكاسي في زمن قاسي في الإثنين أبريل 19, 2010 10:40 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساري
المدير العام
المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: عن نعامية عسير   الجمعة أبريل 02, 2010 11:33 am

اخي

الله يعطيك العافية على النقل الرائع

وللأحاطةهناك احد الاحباب من اسرة ال النعمي وعدنا بصورة من نسبهم
حيث انها حديثة الاصدار وهي شجرة نسب السادة النعامية في قرية العكاس كاملة حتى يصل نسبهم الى الحسن بن علي رضي الله عنهما

شاكر ومقدر مجهودك

تتحيتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://okas2010.yoo7.com
عكاسي في زمن قاسي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 33
الموقع : ابها

مُساهمةموضوع: رد: عن نعامية عسير   السبت أبريل 03, 2010 12:41 pm

تسلم حبيبي ساري مشكور على المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن نعامية عسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبيان فارس العكاس :: التراث والثقافة-
انتقل الى: