منتديات صبيان فارس العكاس

بني مغيدعسير مرحبا الف
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 23, 2012 12:11 pm

شاطر | 
 

 سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بندر هشلول
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 16/06/2010

مُساهمةموضوع: سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !    الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 9:44 am

إذا كنا سنقرأ مرة أخرى
قصائدنا التي كنا قرأناها ..
ونمضغ مرة أخرى
حروف النصب والجر .. التي كنا مضغناها
إذا كنا سنكذب مرة أخرى
ونخدع مرة أخرى الجماهير التي كنا خدعناها
ونرعد مرة أخرى ، ولا مطر ..
سأجمع كل أرواقي ..
وأعتذر ..
(نزار قباني)


الاعتذار مهارة تحتاج إلى إتقان
الاعتذار مهارة يفتقدها الكثير منا مع الأسف الشديد, رغم إيماننا بأهميتها ونفعها لكن ربما تصورنا للاعتذار على أن به تقليل من قيمة الشخص المعتذر حين يعترف بخطئه, جعلنا نحجم عنه في كثير من المواقف التي تمر بنا في الحياة , رغم أن الحقيقة هي أن الاعتذار عن الخطأ يرفع من قيمة الإنسان لأنه خلق حسن يدل على الإنصاف والصدق ولا يصدر إلا من إنسان نبيل وكريم, وتاريخنا العربي مليء بقصص الاعتذارات المشهورة , ومنها قصة الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني الذي ارتبط اسمه بالاعتذار والذي سطر أجود قصائد الاعتذار لملك المناذرة النعمان بن منذر حتى قال احدهم أن النابغة الذبياني هو أفضل الشعراء إذا اعتذر , وكان النابغة قد هرب من النعمان بعد أن غضب عليه ورحل إلى أعدائه من الغساسنة ومدحهم فتوعده, فما كان منه إلا أن كتب له قصائد جميلة في الاعتذار منها قوله :

أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني ،** و تلكَ التي أهتمّ منها وأنصبُ
فبتُّ كأنّ العائداتِ فرشن لي ** هراساً، به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ
و لستَ بمستبقٍ أخاً ، لا تلمهُ ** على شَعَثٍ، أيُّ الّرجال المُهَذَّبُ؟
فإنْ أكُ مظلوماً ؛ فعبدٌ ظلمتهُ ** وإنْ تكُ ذا عُتَبى ؛ فمثلُكَ يُعتِبُ




اعتذار وعفو ..

من قصائد الاعتذار المشهورة قصيدة (البردة) لكعب بن زهير والتي انشدها في رسول الله صلى الله عليه وسلم ومطلعها :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ** متيم إثرها لم يفد مكبول
وقصتها أن كعباً وهو مشرك قال قصيدة في هجاء رسولنا الكريم فأهدر عليه الصلاة والسلام دمه , ولكن الله أراد هداية كعب فشرح صدره للإسلام, فقدم إلى رسول الله وانشده هذه القصيدة ومنها:

نبئت أن رسول الله أوعدني ** والعفو عند رسول الله مأمول
إن الرسول لنور يستضاء به ** مهند من سيوف الله مسلول


فعفا رسول الله عنه وقبل اعتذاره بل وأهداه بردته ولذلك سميت القصيدة (قصيدة البردة) ,وهذه هي أخلاق الكرام في قبول الاعتذار متمثلة في قدوتنا عليه أفضل الصلاة والسلام , ولذلك يعتبر الاعتذار واجب ولكن السماح والعفو فضيلة وإحسان وهو أصعب من الاعتذار ولا يجيده سوى أصحاب القلوب الكبيرة والنفوس النقية .



إقبل معاذير من يأتيك معتذرا ** أبر عندك فيما قال أو فجرا
لقد أطاعك من يرضيك ظاهره ** وقد أجلك من يعصيك مستترا





اعتذارات في حياتي

اعتذار في ساعة الصفر
سافرت مع احد الأصدقاء في رحلة عمل شاقة حدث فيها بيني وبينه مشادة بسيطة جعلت الجو بيننا مشحون للغاية , و تضايقت كثيرا مما حدث منه حيث كان صاحبي متبرما وباله قصير في كل شيء, المهم انتهى العمل وذهبنا للمطار للعودة للرياض , و جالسنا في صالة الانتظار بصمت لا احد يكلم صاحبه إلا نادراً , فجأة طلب مني مرافقته لشراء عطر اعتذرت له بان خشمي مسدود والحقيقة أن نفسي هي المسدودة لكنه أصر فذهبت معه وأشرت عليه بعطر جيد ثم تركته ورجعت جلست في مكاني ولسان حالي يقول متى نوصل الرياض , بعدها جاء إلي وهو مبتسم وجلس بجانبي طبعاً أنا دريت إن عنده شي لكني سويت مش فاهم فقال لي عندك مكان في شنطتك أبيك تحط ها العطر فيها شنتطتي مليانة , ابتسمت وأخذت منه العطر وقلت له أهم شي لا تفكر انه يرجع لك .. بعدها اعتذر عما بدر منه واعتذرت عما بدر مني والحمد لله رجعنا الرياض صافي لبن .

اعتذار آخر الليل
لي صديق عزيز على قلبي إذا حدث بيننا شيء أو أحس أني متضايق من تصرفه اتصل علي قبل أن ينام معتذرا عما بدر منه ويقول لي ما اقدر أنام وأنا مخطي على احد , وحقيقة هذا الصديق اعتقد انه يقرا العيون فبقدر ما أحاول ان اخفي استيائي إذا بدر منه شي يغضبني إلا انه يخيب ظني ويصير (كافشني ) واعرف ذلك حينما يتصل علي ويعتذر , بل انه في بعض الأحيان يلفت انتباهي إلى أمور لم ألاحظها ولكنه يعتذر عنها, مثلاً حدث ذات مرة أن اتصل علي يعتذر عن عدم نزوله من السيارة والسلام على احد أصدقائي واكتفائه بفتح الدريشة والسلام من خلالها وهو يعرف صديقي معرفه بسيطة ولم يره من فترة , وقد حصل لي موقف قريب من هذا معه حيث كنت عنده في بيتهم بالمحلق وكنا بالشتاء في آخر الليل شابين السمر ونذاكر, فطل علينا أبوه وسلم ووقف يسولف معنا وهو عند الباب عاد أنا نسيت أقوم واسلم عليه طبعاً من قوة الحماس بالمذاكرة .. ويوم راح أبوه ذكرت اعتذاره السابق واعتذرت له مثل ما اعتذري لي .


اعتذار عبر الجوال

قبل 4 شهور تعرفت على شخص معرفة بسيطة وخلال هذه الشهور لم أقابله إلا في حدود مرة كل أسبوعين , المهم في لقاءنا الأخير تم إثارة موضوع وكان هناك نقاش بيني وبينه وحقيقة كنت ما خذ الموضوع بسعة صدر و مصر على رأيي وبعد أن انفض المكان وصلتني رسالة جوال من ذلك الإنسان الذي كنت أناقشة نصها (أسف إذا كنت رفعت صوتي عليك أو تصرفت تصرف يزعلك ... والله يعطيك العافية ) حقيقة كان وقع الرسالة على مؤثر وحطني الله يصلحه في موقف صعب لأني أنا اللي مفروض اعتذر وليس هو, ناهيك أن علاقتنا بسيطة جداً وكلنا في عمر واحد .. طبعاً اتصلت عليه وشكرته واعتذرت له عن ذلك النقاش وأكدت له انه ما أخطا ولا زعلني ,والصدق إن هذا الموقف تعجبت منه وكبر صاحبه في عيني وهو سبب كتابة الموضوع .



أحبتي ..
إن من الأسباب التي تمنع الكثير منا من الاعتذار هو أننا نرى الأمور من جانب واحد وهو الجانب الذي نقف فيه فنعتبر تصرفنا مزح أو عادي او ميانة ... لكن حين نضع أنفسنا في الجانب الأخر سيتضح لنا الخطأ الذي وقعنا فيه والموقف الذي كان يعيشه من أخطانا عليه, وكذلك من أسباب عدم الاعتذار الوهمية اعتقادنا أنه لا احد انتبه أو علم بالخطأ الذي حدث منا ! رغم انه ربما علم به الجميع , ولكن نفوسنا دائما ما تزين لنا الباطل فنتبعه وهذا الخطأ هو ما يدمر علاقاتنا ويقطع صلاتنا مع من نحب من البشر .

احبتي ..
إن الوقوع بالخطأ ليس عيب و لكن التمادي بالخطأ وعدم الاعتذار هو العيب والخطأ , لذلك علينا أن نكون مبادرين بالاعتذار مجيدين لمهارته وان تكون لدينا القوة للاعتراف بالخطأ والندم على ما سببه هذا الخطأ من جرح أو إحراج أو ضيق .. للغير وكذلك تحمل كامل مسؤولية أفعالنا والرغبة في تصحيحها وان نحذر من الاعتذار المزيف او المشروط الذي نربط به أعذار واهية هي في الواقع أقبح من الذنب نفسه ونحاول أن نضع خلالها شماعة نعلق عليها الخطأ ونبرره .

أحبتي ..
علينا أن نعتذر لمن أخطانا بحقه ولمن تسببنا بألمه ولمن ضايقناه بتصرف منا علينا أن نعتذر لأنفسنا إذا كنا أهملناه ولقلوبنا إذا كنا اقسيناها ولعقولنا إذا كنا هجرناها ..علينا أن نعتذر لوالدينا إذا أغضبناهم .. والى إخواننا إذا أسأنا إليهم .. والى جيراننا إذا ضايقناهم .. علينا أن تعتذر إلى أصدقاءنا وأحبابنا اذا بدر منا ما يعكر صفو محبتنا لهم .. علينا أن نعتذر لمن نعرفه ومن لا نعرفه إذا تصرفنا بما لا يليق معهم .. علينا أن نعتذر سواء كان خطانا بقصد أو غير قصد .


حين ينتقدنا أي إنسان او يحاول نصحنا وإرشادنا نسارع بطريقة غريزية لاتخاذ موقف دفاعي ومغلق تجاهه .. غير أن كبح موقفنا الدفاعي والانفتاح لما يقول ( ولو مؤقتاً ) يفيدنا في جميع الأحوال , فإن كان ما يقوله حقاً فقد قدم ألينا خدمة جليلة .. وإن كان ما يقوله خطئاً نكون جاملناه وتجنبنا نقاشاً بيزنطيا قد ينتهي بالقطيعة وحرق الأعصاب ..




وفي الختام أشكركم أحبتي قراءة هذا الموضوع وتقدير هذا الجهد المتواضع متمنياً أن تتحفونا بمواقف الاعتذار الجميلة التي مررتم بها أو سمعتم عنها...


ودمتم بحفظ الله ورعايته ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساري
المدير العام
المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 14/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !    الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:19 pm

موضوع جميل كجمال روحك


بالفعل الاعتذار شي جميل والكريم من يبادر بالاعتذار

فانة لا ينقص من قيمة الشخص ان اخطاء واعتذر

تقبل مروري


تحيتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://okas2010.yoo7.com
عكاسي في زمن قاسي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 32
الموقع : ابها

مُساهمةموضوع: رد: سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !    الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:49 am

الأعتذار وقود الحياه ولو لم يكن هناك اعتذار لما كان لاي شخص صديق
موضوع جميل يا بندر
وطلتك تكفي فما بالي تنزل مواضيع روعه نكون شاكرين وممتنين
تقبل مروري
ودمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قـاضـي الـعـشـق
اداري


تاريخ التسجيل : 08/10/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !    الأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:19 am

إن من الأسباب التي تمنع الكثير منا من الاعتذار هو أننا نرى الأمور من جانب واحد

رائع وما تدونه أروع

تقبل مروري


ﭐللـﮩـمـ آغفـر لـﮯً ﯛلـﯛآلـدﯤ ﯜللمسلميـًن ﯛآلمسِلمآتـً ﯜللمـﯝمنٍيـن


ﯛآلمـﯝمنآتـ آلأحٍيآء منـﮩـمـً وآلأمـﯜآتـِ ■□
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بندر هشلول
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 16/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !    الأربعاء أكتوبر 27, 2010 2:36 pm

شكرا على مروركم البق والذي سطع نوره على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سأجمع كل أوراقي واعتذر ... !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبيان فارس العكاس :: النقاش الجاد والحوار-
انتقل الى: